تطوير الشخصية

انماط الشخصية الأربعة

ان اول ما قد يتبادر الى اذهاننا عند سماعنا لكلمة انماط الشخصية بأنها تلك الصفات التي قد يتصف بها أي انسان حتى تصل الى ان تكون سمة بارزه فيه مميزه له عن غيره وكذلك الامر مع الافراد الاخرين.

فنستطيع ان نحكم على شخصية الانسان من خلال صفاته، مثلا نستطيع بأن نقول هذا شخص هاديء الطباع لما يبدو لنا منه ويظهر عليه من خلال الطريقة التي يتصرف بها مع المواقف حياته اليومية،.

او نحكم عليه بأنه شخص عصبي جداً وقلق نفسيا لا يستطيع ان يتحكم بانفعالاته لدرجة انه يستشيط غضباً حتى مع ابسط المواقف، او بأنه ذلك  الانسان  الواقعي والعقلاني الذي يزن الامور بحكمة وعقلانية، كل ذلك جاء بناء على ما قد يصدر لنا من تصرفات الاخرين من خلال سلوكياتهم او تعاملاتهم معنا او مع غيرنا والتي تظهر منهم كردة فعل تلقائية تجاه المواقف المختلفة.

إلا أن تعريف أنماط الشخصية حقيقةً قد يمتد الى اعمق من ذلك بكثير، حيث انه يعبر عن معانٍ ومفاهيم متعددة ومختلفة ظهرت باختلاف تفسيرات العلماء لها،

فمفهوم الشخصية في علم النفس يهتم بعرض أو تفسير الحقيقة النفسية للفرد. وعندما نطلع على كثير من النظريات في علم النفس نجد بأنها قد عرفت الشخصية بحسب ما تقوم عليه من افتراضات وتوجهات تتميز بها كل نظرية دون اخرى.

ولكن مايهمنا هنا الان هو ان نجد ذلك التعريف  المتكامل الذي يصف لنا هذه الأنماط للشخصية من خلال كل تلك النظريات والذي يمكن من خلاله معرفة انماط الشخصية بشكل مفهوم وبسيط بحيث يكون اقرب الى الوصف من خلال الواقع.

حيث انه توجد نظريات صنف بها العلماء انماط الشخصيات من ناحية الاتجاه السلوكي فقط، فعرفو لنا الشخصية بأنها عبارة عن جميع تلك الانشطة الصادرة عن الفرد و التي يمكننا ملاحظتها كسلوك ناتج كردات فعله على المثيرات الخارجية للبيئة من حوله.

كما يمكن تعريفها ايضا بأنها اختلاف للشخصية من فرد الى اخر بناء على طريقة تكيفه مع البيئه من حوله كفرص التعلم او توفر المثيرات المتنوعه التي لها دور اكبر في تشكيل شخصية الفرد. 

بينما ذهبت نظريات واتجاهات اخرى الى تعريف آخر للشخصية من حيث أنها تعبر عن طبيعة الانسان الداخلية ، مثل طبيعتة من الناحية النفسية والعقلية والمزاجية وكذلك الاتجاهات والميول والاخلاق. 

كما وجدت نظريات توسطت التفسير لأنماط الشخصية فيما بين نظريات الاتجاه السلوكي و نظريات النزعات والميول لطبيعة الانسان الداخليه، حيث انها فسرت ذلك بسبب تطور في الجهاز العصبي والجهاز الغدي وعوامل تتعلق بالاستعداد الجسمي والعقلي .

 ويمكننا ان نلاحظ بأن هذا التعريف المتكامل عن الشخصية والذي جاء من تعريف العالم آيزنك بأنها تتضمن اربعة انماط سلوكية تنشأ بناء على المجموع الكلي لأنماط السلوك الفعلية والكامنة للفرد والتي يمكن ان تتحدد من خلال الوراثة والبيئة و تتطور من خلال اربعة انماط سلوكية و هي: 

⁃ المجال المعرفي ( الابداع و الذكاء).

⁃ المجال النزوعي ( الخلق والطباع ).

⁃ المجال الوجداني ( المزاج والانفعال ).

⁃ المجال البدني ( شكل الجسم والجهاز العصبي والغدد).

 انماط الشخصية الأربعة في ( نظرية آيزنك ):

 لها اربعة ابعاد رئيسية : 

ومن ضمنها محورين اساسيين هما ( الانبساطية ) و الذي يمتد بين الانبساط والانطواء 

ثم ( العصابية ) ويمتد بين الاتزان والانفعال.

وهذه الانماط الأربعة هي:

 اولاً: نمط الشخصية الانبساطي المتزن 

ثانياً: نمط الشخصية الانبساطي المنفعل

 ثالثاً: نمط الشخصية الانطوائي المتزن 

رابعاً: نمط الشخصية الانطوائي المنفعل

لكن في البداية وقبل ان نتعرف على هذه الانماط نريد ان نوضح بعضاً من المعاني حتى تتضح لنا الصورة اكثر، فماذا نقصد بالانبساطية و الانطواء أو الاتزان و الانفعال كل هذه المعاني المتعلقة بسمات الشخصية؟

اتماط الشخصية
اتماط الشخصية
  • الانطواء:  شخصية هادئة منسحبة صاحبها محب للمطالعة والدراسة ويميل إلى أن يكون متحفظاً في علاقاته مع الآخرين ومترفع إلا مع الأصحاب المقربين فقط،يميل للتحفظ والتفكير ولا يميل للإثارة والمغامرة كثيراً ما يضبط مشاعره بقوة لكنه نادرا مايكون عدواني. 
  • الانبساط: شخص المنبسط شخص  اجتماعي له العديد من الاصدقاء  يميل للاثارة ولايحب القراءة كثيرا

يميل للعدوانية والعنف ويحب الحركة والتغيير

متساهل ومغامر متفائل يحب المرح و الضحك والهزل سريع الغضب

  • الاتزان: هو ذلك الشخص المتزن  الهادئ الرزين المنضبط والمحب للراحة والحيوية والنشاط المتجاوب مع الآخرين وهو أيضا قيادي ناجح.
  • الانفعال: هو ذلك الشخص سريع الغضب وغالباً مايكون عابس وقلق كما انه يكون في اغلب الاوقات جامد في تعاملاته مع الآخرين وغير مستقر أو متقلب المزاج كما انه مندفع تسهل استثارته.

والآن لنتعرف على ابرز ما يميز هذه الأنماط الشخصية :

1ـ نمط الانبساطي المنفعل 

الغضب ـ عدم الاستقرار والعدوانية ـ سرعة الاستثارة و التردد ـ تقلب المزاج ـ الاندفاع والتهور ـ النشاط الزائد ـ التفاؤل.

2 ـ نمط الانبساطي المتزن

ويندرج تحت هذا النمط السمات الاتية : الاجتماعية والانطلاق  الثرثرة والتجاوب مع الآخرين والحب للراحة والحيوية واللامبالاة وحب القيادة والمسؤولية. 

3 ـ نمط الانطوائي المنفعل

و تندرج تحته السمات التالية: العبوس القلق الجمود الوقار والتشاؤم والتحفظ والاجتماعية والصمت وقلة الحركة. 

4 ـ نمط الانطوائي المتزن:

السلبية و الدقة و التأمل و المسالمة و الانضباط و الثبات والرزانة والهدوء. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى